مواقعنا الاجتماعية
العلامة سيدي أحمد بن خالد الناصري السلاوي (1315هـ/1879م)

الفقيه سيدي محمد بن بناصر حركات السلاوي (1316هـ/1898م)

شيخ الجماعة أحمد بن عبد النبي السلاوي (1298-1392هـ)

العلامة القاضي سيدي عبد الله بن محمد الهاشمي ابن خضراء (1324هـ/1906م)

العلامة سيدي أحمد بن موسى السلاوي (1328هـ/1910م)


الفقيه سيدي محمد التطواني (1318-1410هـ)
هو الأديب الصوفي العلامة أبو عبد الله سيدي محمد بن القاضي أبي بكر ابن محمد الشاوي أصلا السلاوي ولادة وإقامة الشهير بالتطواني لسكنى أحد أجداده بتطوان.
ولد بمدينة سلا عام 1318هـ، وأدخل الكتاب فحفظ القرآن على الفقيه سيدي محمد ابن سعيد، وكذلك بعض المتون العلمية. ... إقرأ المزيد


صيغ الصلوات على النبي صلى الله عليه وسلم: التأصيل و الوظائف بسم الله الرحم?ن الرحيم والحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا ومولانا محمد وآله وصحبه أجمعين, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.
أيها السادة الأفاضل, الأماثل الحضور من العلماء والشرفاء والمحبين والمحبات في جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


مواقف شيوخ العلم السلاويين من بعض القضايا خلال القرن الثاني عشر الهجري / 18م تشهد كل القرائن على أن القرن الثاني عشر الهجري / 18 م اتسم بطرح قضايا متنوعة ومتعددة غذت اهتمامات علماء سلا. فمنهم من وقف إلى جانب السلطة الحاكمة ومباركة أعمالها،


مفهوم الإصلاح في اللغة والشرع والاصطلاح جدر الإشارة، بين يدي هذا الموضوع إلى إشكالين منهجيين يتعلقان بالمصطلحات والمفاهيم في الثقافة والعلوم الإسلامية، ولهما علاقة بعنوان المداخلة ما دام التمييز فيها بخصوص الإصلاح، بين وضع اللغة ووضع الشرع والتداول التاريخي الاصطلاحي.


دور التربية الصوفية في زمن العولمة؟ مقاربة أولية مناط القول في هذا المقال موضوع ذو أهمية آنية قصوى، وقيمة علمية بادية الضرورة والإلحاح في زمننا المعاصر، ويتعلق الأمر بالسؤال/ الإشكال: "أي دور للتربية الصوفية في زمن العولمة؟".أ


الشرعية الدينية في فلسفة الحكم الملكي بالمغرب يشكل الإسلام مكونا جوهريا من مكونات الهوية المغربية، ومقوما محوريا من مقومات الشخصية المغربية، فالمحافظة على العلاقة الوطيدة بين الإسلام والمؤسسة الملكية عبر التاريخ، ضرورة لتحصين الهوية الدينية والسياسية للمغرب،.


شخصية عبد الله بن ياسين الحركية والجهادية -الحلقة 1 قبل تناول شخصية عبد الله بن ياسين الحركية والجهادية، لابد من الإشارة إلى قضية رئيسية واستراتيجية ،


شخصية عبد الله بن ياسين الحركية والجهادية -الحلقة 2 أشرف عبد الله بن ياسين بنفسه على الرباط وأصبح حرا في الإعداد له، بناه على صورة


شخصية عبد الله بن ياسين الحركية والجهادية -الحلقة 3 حاول بكل الأساليب مع قبيلة كدالة حتى يثنيهم عن غيهم ويبعدهم عن الحرب ولكن كبراءهم زادوا ،


شخصية عبد الله بن ياسين الحركية والجهادية -الحلقة 4 ينسبون إلى صالح بن طريف البرغواطي اليهودي الأصل من سبط شمعون بن يعقوب عليه السلام عاش


الإمام المجدد أبـو الحسن الأشعري يعد الإمام الأشعري رضي الله عنه أحد رواد الفكر السني الأصيل، كما يعد منهجه العقدي استئنافا للنظر العقلي الموصول الذي دعا إليه الإسلام وحث عليه. أما المذهب الأشعري فهو الصيغة النهائية لعقائد أهل السنة والجماعة في...


أخلاقيات الحاج وسلوكياته الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحابته آجمعين. إن الله تبارك وتعالى فرض على عباده المسلمين مجموعة من العبادات، ليربيهم بها للحياة، وليدربهم بها على حب الطاعات، ونبذ المخالفات، وليرقيهم بها إلى أعلى الدرجات، وليزرع في نفوسهم وقلوبهم الخشية من رب المخلوقات


الاجتهاد الفقهي وضرورته. الاجتهاد في اللغة مأخوذ من الـجَُـهد بفتح الجيم وضمها وهو :الطاقة، والاجتهاد والتجاهد بدل الوسع والمجهود. وفي الاصطلاح هو: بذل الفقيه طاقته لتحصيل حكم ظني شرعي عملي، على وجه يحس من نفسه العجز عن المزيد عليه.


خصائص الهوية المغربية عقيدة و سلوكا: لقد من الله على المغرب بالإسلام منذ بداية النصف الثاني من القرن الأول الهجري،فقد ثم فتحه سنة 62 ه على يد عقبة بن نافع الفهري رضي الله عنه في خلافة يزيد بن معاوية ثم تجدد فتحه و توسع على يد موسى بن نصير رضي الله عنه سنة 87ه في خلافة عبد الملك بن مروان ثم استقر فيه الوضع و استتب الأمن و استقام الحال حين تأسست فيه الدولة الإدريسية سنة 172ه على يد المولى إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى ابن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.


من أجل ثقافة إنسانية يمتاز العصر الذي نعيش فيه بأنه عصر مادي بلغت فيه الحضارة المادية مبلغا كبيرا من التقدم وقد صحب هذا التقدم المادي تقدم آخر في الحياة الفكرية التي تشعبت نواحيها، ولكن هناك ناحية أخرى ليست أقل نفعا من الناحية المادية ولا أدنى روعة تلك هي الناحية الروحية التي صورتها ودعت إليها الأديان. وظهرت أول صورة لهذه الناحية في الإسلام أتناء حياة رسول الله عليه الصلاة والسلام.


من أجل انبثاق مواطنة كونية عرف المغرب على امتداد تاريخه الطويل بكونه مهد الحضارات العريقة ومنبث الثقافات الثرية ورمز التعايش بين الأديان وموطن الإيمان بالقيم الروحية والمبادئ الإنسانية،وقد كان في كل محطاته التاريخية عنوانا للتلاقح الثقافي والتفتح الحضاري مما جعله على مر العصور أرض التلاقي والحوار وبلد التسامح والاعتدال. والدولة المغربية تضمن حرمة الفرد وحرية المعتقد وتحمي


الإيمانُ والمحبَّة...مَذاقاتٌ بلا سَاحِل لا معنى للإيمان بلا حبٍّ، إيمان بلا حبٍّ محضُ زعم وادعاءٍ للإيمان ليس إلاَّ. الحبُّ شرط في الإيمان، والإسلامُ بلا حبٍّ إسلامٌ بلا إيمان. قد يُسلِمُ المرءُ بلسانه فينطق بالشهادتين لسانُه؛ لكن لمَّا يدخل الإيمان قلبَه:" قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ" (الحجرات، الآية 14).


صيغ الصلوات على النبي صلى الله عليه وسلم: التأصيل و الوظائف بسم الله الرحم?ن الرحيم والحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا ومولانا محمد وآله وصحبه أجمعين, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.
أيها السادة الأفاضل, الأماثل الحضور من العلماء والشرفاء والمحبين والمحبات في جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


مواقف شيوخ العلم السلاويين من بعض القضايا خلال القرن الثاني عشر الهجري / 18م تشهد كل القرائن على أن القرن الثاني عشر الهجري / 18 م اتسم بطرح قضايا متنوعة ومتعددة غذت اهتمامات علماء سلا. فمنهم من وقف إلى جانب السلطة الحاكمة ومباركة أعمالها،


مفهوم الإصلاح في اللغة والشرع والاصطلاح جدر الإشارة، بين يدي هذا الموضوع إلى إشكالين منهجيين يتعلقان بالمصطلحات والمفاهيم في الثقافة والعلوم الإسلامية، ولهما علاقة بعنوان المداخلة ما دام التمييز فيها بخصوص الإصلاح، بين وضع اللغة ووضع الشرع والتداول التاريخي الاصطلاحي.


دور التربية الصوفية في زمن العولمة؟ مقاربة أولية مناط القول في هذا المقال موضوع ذو أهمية آنية قصوى، وقيمة علمية بادية الضرورة والإلحاح في زمننا المعاصر، ويتعلق الأمر بالسؤال/ الإشكال: "أي دور للتربية الصوفية في زمن العولمة؟".أ


الشرعية الدينية في فلسفة الحكم الملكي بالمغرب يشكل الإسلام مكونا جوهريا من مكونات الهوية المغربية، ومقوما محوريا من مقومات الشخصية المغربية، فالمحافظة على العلاقة الوطيدة بين الإسلام والمؤسسة الملكية عبر التاريخ، ضرورة لتحصين الهوية الدينية والسياسية للمغرب،.


شخصية عبد الله بن ياسين الحركية والجهادية -الحلقة 1 قبل تناول شخصية عبد الله بن ياسين الحركية والجهادية، لابد من الإشارة إلى قضية رئيسية واستراتيجية ،


شخصية عبد الله بن ياسين الحركية والجهادية -الحلقة 2 أشرف عبد الله بن ياسين بنفسه على الرباط وأصبح حرا في الإعداد له، بناه على صورة


شخصية عبد الله بن ياسين الحركية والجهادية -الحلقة 3 حاول بكل الأساليب مع قبيلة كدالة حتى يثنيهم عن غيهم ويبعدهم عن الحرب ولكن كبراءهم زادوا ،


شخصية عبد الله بن ياسين الحركية والجهادية -الحلقة 4 ينسبون إلى صالح بن طريف البرغواطي اليهودي الأصل من سبط شمعون بن يعقوب عليه السلام عاش


الإمام المجدد أبـو الحسن الأشعري يعد الإمام الأشعري رضي الله عنه أحد رواد الفكر السني الأصيل، كما يعد منهجه العقدي استئنافا للنظر العقلي الموصول الذي دعا إليه الإسلام وحث عليه. أما المذهب الأشعري فهو الصيغة النهائية لعقائد أهل السنة والجماعة في...


أخلاقيات الحاج وسلوكياته الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحابته آجمعين. إن الله تبارك وتعالى فرض على عباده المسلمين مجموعة من العبادات، ليربيهم بها للحياة، وليدربهم بها على حب الطاعات، ونبذ المخالفات، وليرقيهم بها إلى أعلى الدرجات، وليزرع في نفوسهم وقلوبهم الخشية من رب المخلوقات


الاجتهاد الفقهي وضرورته. الاجتهاد في اللغة مأخوذ من الـجَُـهد بفتح الجيم وضمها وهو :الطاقة، والاجتهاد والتجاهد بدل الوسع والمجهود. وفي الاصطلاح هو: بذل الفقيه طاقته لتحصيل حكم ظني شرعي عملي، على وجه يحس من نفسه العجز عن المزيد عليه.


خصائص الهوية المغربية عقيدة و سلوكا: لقد من الله على المغرب بالإسلام منذ بداية النصف الثاني من القرن الأول الهجري،فقد ثم فتحه سنة 62 ه على يد عقبة بن نافع الفهري رضي الله عنه في خلافة يزيد بن معاوية ثم تجدد فتحه و توسع على يد موسى بن نصير رضي الله عنه سنة 87ه في خلافة عبد الملك بن مروان ثم استقر فيه الوضع و استتب الأمن و استقام الحال حين تأسست فيه الدولة الإدريسية سنة 172ه على يد المولى إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى ابن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.


من أجل ثقافة إنسانية يمتاز العصر الذي نعيش فيه بأنه عصر مادي بلغت فيه الحضارة المادية مبلغا كبيرا من التقدم وقد صحب هذا التقدم المادي تقدم آخر في الحياة الفكرية التي تشعبت نواحيها، ولكن هناك ناحية أخرى ليست أقل نفعا من الناحية المادية ولا أدنى روعة تلك هي الناحية الروحية التي صورتها ودعت إليها الأديان. وظهرت أول صورة لهذه الناحية في الإسلام أتناء حياة رسول الله عليه الصلاة والسلام.


من أجل انبثاق مواطنة كونية عرف المغرب على امتداد تاريخه الطويل بكونه مهد الحضارات العريقة ومنبث الثقافات الثرية ورمز التعايش بين الأديان وموطن الإيمان بالقيم الروحية والمبادئ الإنسانية،وقد كان في كل محطاته التاريخية عنوانا للتلاقح الثقافي والتفتح الحضاري مما جعله على مر العصور أرض التلاقي والحوار وبلد التسامح والاعتدال. والدولة المغربية تضمن حرمة الفرد وحرية المعتقد وتحمي


الإيمانُ والمحبَّة...مَذاقاتٌ بلا سَاحِل لا معنى للإيمان بلا حبٍّ، إيمان بلا حبٍّ محضُ زعم وادعاءٍ للإيمان ليس إلاَّ. الحبُّ شرط في الإيمان، والإسلامُ بلا حبٍّ إسلامٌ بلا إيمان. قد يُسلِمُ المرءُ بلسانه فينطق بالشهادتين لسانُه؛ لكن لمَّا يدخل الإيمان قلبَه:" قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ" (الحجرات، الآية 14).

2018-2000 © جميع الحقوق محفوظة